موريتانيا.. انطلاق مؤتمر دولي حول الهجرة

118 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 17 أبريل 2019 - 7:31 صباحًا
موريتانيا.. انطلاق مؤتمر دولي حول الهجرة

انطلقت اليوم الثلاثاء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط،  أشغال مؤتمر دولي حول دور المصالح العمومية للتشغيل في نشر سياسات الهجرة منظم من طرف الوكالة الموريتانية،لترقية تشغيل الشباب، بالتعاون مع الأمانة التنفيذية للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين كافة القضايا المتعلقة بالهجرة وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في هذا المجال ،مع التركيز على دور  المصالح العمومية للتشغيل في سياسات الهجرة ببلدانها.

ويشارك في المؤتمر عددا من الخبراء المحليين والدوليين وممثلين لأكثر من 20 دولة.

وتتوزع عروض المؤتمر  على ثلاث جلسات تناقش الأولى كيفية إعداد مشروع للتنقل والهجرة المهنية، يبنما تتناول الثانية استقبال المهاجرين العائدين وطريقة دمجهم في الحياة النشطة وفي الجلسة الثالثة يتم نقاش التجارب والقصص في مجال التعامل مع المهاجرين في حالتي المغادرة أو العودة.

وقال وزير الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الإدارة الموريتاني، سيدنا عالي ولد محمد خونة، إن موضوع الهجرة استقطب في السنوات الأخيرة اهتمام دول، لما بات يشكله من تحديات حقيقية ، ولما يعنيه للانسانية باعتباره فرصة للتلاقي والتعارف والعمل والتطور، وفق تعبيره.

وأضاف ولد محمد خونا  أن التشغيل احتل مكانة خاصة في السياسات العمومية في موريتانيا،  مضيفا أن موريتانيا صادقت  على الاستيراتيجية الوطنية للتشغيل التي ستحظى بدفع قوي لهذه الجهود وتتعزز بدور الوكالة الوطنية لترقية وتشغيل الشباب، على حد تعبيره،  مشيرا  إلى ان هذا المؤتمر يعطيها بعدا استراتيجيا متميزا يجعل القطاع يعول على الخروج منه بنتائج وتوصيات هامة، وفق تعبيره.

ومن جانب آخر قال  المدير العام للوكالة الموريتانية لترقية تشغيل الشباب، بيت الله ولد أحمد لسود، إن هذا المؤتمر يشكل فضاء مفتوحا لتبادل الآراء وتقاسم التجارب حول مختلف الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع الحاضر دوما في يوميات الدول والشعوب، مشيرا  إلى أهمية الدورالمحوري الذي يجب أن تضطلع به هذه المصالح

رابط مختصر